الواحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكاية بطل قصة قصيرة اليوم الوطني

اذهب الى الأسفل

حكاية بطل قصة قصيرة اليوم الوطني Empty حكاية بطل قصة قصيرة اليوم الوطني

مُساهمة من طرف نانسي حامد الجمعة يونيو 19, 2020 7:03 pm

اليوم الوطني


حكاية بطل قصة قصيرة اليوم الوطني 89، يحتفل الشعب السعودي في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بمناسبة وطنية هامة وهي اليوم الوطني السعودي 89 والذي يوافق هذا العام يوم الاثنين 23 سبتمبر ، وهو الاحتفال بالدور الهام الذي بذله جلالة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله مؤسس المملكة العربية السعودية بلم شمل البلاد تحت راية لواء واحد، وقد صدر قرار سامي بخصوص هذا اليوم ليكون اجازة رسمية في كلا من القطاع الخاص والحكومي، فيخرج المواطنون في هذا اليوم من أجل المشاركة في الفعاليات المتنوعة والحفلات الترفيهية التي تقيمها هيئة الترفيه في جميع محافظات ومدن المملكة، واليوم ومشاركة من معهد ترايدنت التعليمي في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية العظيمة ،نقدم لكم أحبتي حكاية بطل قصة قصيرة اليوم الوطني 89 وهي شعار اليوم الوطني لهذا العام همة حتى القمة.


حكاية بطل قصة قصيرة اليوم الوطني


وبمناسبة اليوم الوطني 89، فقد اعتمدت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض، عدد من الأنشطة التعليمية الخاصة بهذه المناسبة الوطنية وبدايتها بكتابة "مشاعر ولاء" على الحائط الإلكتروني، ثم تكريم أبناء الشهداء، وحديث خاص لكلا من الأجداد والجدات "وطني في عيون أجدادي".

ومن ضمن فعاليات الاحتفال الذي اعتمدته الوزارة أيضا المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان "أغرّد لوطني"، وقصيدتي حزم وظفر، وفي النهاية اعتمدت القصة القصيرة "حكاية بطل"، و معها رسالة إلى جندي على الحدود، اضافة الى مقالات وطنية بعنوان "قلمي يفخر بمنجزات وطني"، وبرامج توعوية عن مخاطر تداول مقاطع الاستهداف المعادي تحت شعار "كن حذرًا"، وصورة لوطني، وكلمة قائد، ومعرض "وطن.. الشموخ"، ولوحات فنية وطنية وجداريات و مجسمات.

كما تتضمن الفعاليات أيضا أناشيد وقصائد وطنية "فارس وطن" و"رؤية وطن"، مع تقديم مشاهد تمثيلية وعروضاً مسرحية وتصاميم ورسوماً فنية وبرامج تطوعية "حبي عطاء لا ينضب"، بالإضافة إلى مشاركة الأسر وأولياء الأمور، ومعرضاً مصغّراً لمنتجات الطلاب، ورؤية المملكة 2030 عبر الإعلام الجديد، وعرض أعمال ومواد مرئية وطنية، وإقامة بطولات رياضية.


نبذة عن حياة الملك المؤسس رحمه الله


ولد الملك عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض عام 1293هـ - 1876م, ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود، وتعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي وهو من علماء الرياض, فحفظ بعضاً من سور القرآن الكريم ثم قرأه كله على يد الشيخ محمد بن مصيبيح, كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.

وكان الملك عبدالعزيز في صباه مولعاً بالفروسية وركوب الخيل، وعرف بشجاعته وجرأته وإقدامه وخلقه القويم وإرادته الصلبة، وقد رافق والده في رحلته إلى البادية بعد الرحيل من الرياض، وتأثر - رحمه الله - بحياة التنقل خصوصاً فيما يتعلق بالجدية وصلابة العود وقوة التحمل.




وعندما حل الأمير عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بالكويت كان عبدالعزيز الابن في الثانية عشرة من عمره, وقد بقي في الكويت مع والده وأسرته لمدة عشر سنوات, درس خلالها القرآن الكريم وخبر السياسة في مجلس الشيخ مبارك الصباح واشترك معه في بعض معاركه مما زاد من خبرته في إدارة المعارك وأهّله لإعداد العدة لاستعادة وطن الآباء والأجداد.

إن قصة حياة وجهاد وانتصارات الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - تعتبر ملحمة تاريخية وقصة كفاح فريدة وأسطورية ذات فصول متعددة كتب أحداثها بكل اللغات ومعجزة نادرة جرت أحداثها الأولى في منطقة نجد قلب الجزيرة النابض، ومن ثم تمددت إلى أطرافها الشرقية عند ساحل الخليج العربي لتصل غرباً إلى ساحل البحر الأحمر تضم أرض الحجاز مهد النبوة ومهبط الوحي ومقر الحرمين الشريفين وانطلقت في بسط سلطانها جنوباً إلى مناطق عسير وتهامة الجبلية والسهلية.




توحيد الأرض وتوحيد القلوب

وانطلق الفتى اليافع عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من الكويت على رأس حملة من أقاربه وأعوانه صوب الرياض وكان عمره 26 عاماً, وكانت الجزيرة العربية في ذلك الوقت تعج بالفوضى والتناحر, وبزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م إيذاناً ببداية عهد جديد, حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الأولى لهذا الكيان الشامخ, وتسلم مقاليد الحكم والإمامة بعد أن تنازل له والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن الحكم والإمامة في اجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعة بعد ذلك شرع الملك عبدالعزيز في توحيد مناطق نجد تدريجياً, فبدأ في الفترة 1320- 1321هـ بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره في بلدة الدلم القريبة من الخرج, فدانت له كل بلدان الجنوب, الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.

ثم توجه إلى منطقة الوشم ودخل بلدة شقراء, ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضاً, ثم انطلق إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة, وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق الوشم وسدير وضمها إلى بوتقة الدولة السعودية الحديثة.

وتمكن الملك عبدالعزيز في الفترة 1321- 1324هـ من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية بعد أن خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة ومعركة البكيرية ومعركة الشنانة وانتصاره في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هر الموافق 14 إبريل 1906م وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة.




وفي 5 جمادى الأولى 1321هـ الموافق 13 إبريل 1913م ضم الملك عبدالعزيز منطقة الأحساء بكاملها, وأفاد كثيراً ضم منطقة الأحساء إلى دولته لأنه قد وسّع بذلك حدود دولته لتشمل جزءاً مهماً من الجزيرة العربية يطل على ساحل الخليج العربي وله أهميته السياسية والاقتصادية والتجارية, وأصبح للدولة منفذ بحري أخرجها من عزلتها وانغلاقها, وأصبح الملك عبدالعزيز وثيق الصلة بالدول الكبرى.

وفي عام 1334هـ - 1915م قام الملك عبدالعزيز بأول زيارة خارج بلاده وكانت إلى الكويت, قدّم أثناءها تعازيه لشيخ الكويت جابر بن مبارك الصباح في وفاة أبيه.

وفي عام 1920م تمكن الملك عبدالعزيز من ضم منطقة عسير إلى أجزاء دولته, كما عقد في نفس العام مؤتمراً في الرياض حضره الأمراء والعلماء ورجال الدولة وشيوخ العشائر تقرر فيه بالإجماع أن يكون لقب الملك عبدالعزيز الرسمي هو (سلطان نجد وملحقاتها).

وفي 29 صفر 1340هـ الموافق 2 نوفمبر 1921م ضم الملك عبدالعزيز منطقة جبل شمر ومدينة حائل, كما وحّد منطقة الحجاز مع باقي مناطق الدولة السعودية الحديثة, ودخل مكة المكرمة سلماً وهو محرم وذلك في 17 ربيع الأول 1343هـ، وفي عام 1345هـ - 1926م لقب الملك عبدالعزيز بلقب (ملك الحجاز ونجد وملحقاتها).



تحت راية لا إله إلا الله

وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو (المملكة العربية السعودية) وأن يصبح لقب الملك عبدالعزيز (ملك المملكة العربية السعودية), واختار جلالته في الأمر الملكي يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق لليوم الأول من الميزان يوماً لإعلان توحيد المملكة العربية السعودية وهو اليوم الوطني للمملكة.

عبارات قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

• وطن الإنسانية وطني.. وطن الخير وطني.. وطن الإسلام وطني.. فكيف لا أفتخر بوطني.
• لك دعوات نرسلها لرب السماء أن يحفظك شامخاً عزيزاً فخراً وأمناً وعزاً يا وطني.
• وطني لا يُختزل حبه في يوم.. فحبك عامر طول العمر.. أنت الأكسجين.. ونحن نتنفس وطن.
• حب الوطن ليس في كلمات تقال، أو عبارات تسكب، أو رقصات تنشد، وإنما في عطاء لا محدود وخدمة لأبنائه، ودعاء دائم لولاة أمره.
• بلادي منار الهدى، اليوم الوطني دين واعتدال، قيادة ووطن، ثوابت تميزنا، وبالأرواح نفديها.
• أدام الله العلم السعودي عاليا شامخا عظيم، ربي أدم علينا الأمن والإيمان .




قصيدة اليوم الوطني السعودي



انا سعوديـــــــــــــــه وكلي فخر

عــــزي في بــــــلادي الغـــــــــــــــالية

السعوديـــــــة عاشت ومازالت

رمز حضارة الخـــــــــالدة والغالية

والله شرفها بارضيها المقدسة

مقصد كل مسلمين العـــــــالم بجنة

لكن لاننسى الله شرفــــــــــــــها

ونورها بعد بوجــــــود مليكــــــــــها

هذا بو متعب ظهوره مثل القمر

يوم اكتـــــــــمل طلته مثــــــل الورد

تـــــــاج راســــــــي وراس كل

سعـــــــــــودي وكلنـــــــــــــا نفتخــر

الله يخلي له صحتـــــه وعافيته

و يطـول عمـره و يحفـطه

عز وشرف لي ونقول بعالــــــي

الصوت هذا بو فهد تاجي عز وفخر

نانسي حامد

المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى